کد مطلب:280411 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:210

اضواء علی اقوال المسیح فی تلامیذه
قال تعالی فی كتابه الكریم: (وإذ أوحیت إلی الحواریین أن آمنوا بی وبرسولی. قالوا آمنا وإشهد بأننا مسلمون) [1] قال المفسرون: المراد بهذا الوحی وحی إلهام. كقوله تعالی: (وأوحینا إلی أم موسی أن أرضعیه). [2] وقوله: (وأوحی ربك إلی النحل أن اتخذی من الجبال بیوتا...) [3] فالحواریین ألهموا الإیمان فامتثلوا ما ألهموا. وقیل:

ویحتمل أن یكون المراد. وإذ أوحیت إلیهم بواسطتك فدعوتهم إلی الإیمان بالله وبرسوله. واستجابوا لك وانقادوا وتابعوك فقالوا: (آمنا بالله وأشهد بأننا مسلمون).

وعلی هذا فالحواریین ألهموا الإیمان أولا واستجابوا. فوهبهم الله تعالی للمسیح لیبشروا بین یدیه، والمسیح علیه السلام أخبر بهذه الهبة الإلهیة له. فقال فی آخر أیامه علی الأرض وهو یدعو ربه أظهرت اسمك للناس الذی وهبتهم لی من العالم. كانوا لك فوهبتهم لی، وقد عملوا بكلمتك وعرفوا الآن أن كل ما وهبته لی فهو منك، لأنی نقلت



[ صفحه 162]



إلیهم الوصایا التی أوصیتنی بها فقبلوها.. وآمنوا أنك أرسلتنی، من أجل هؤلاء أصلی إلیك، لست أصلی الآن من أجل العالم. بل من أجل الذین وهبتهم لی لأنهم لك. [4] وفی آخر أیامه علیه السلام دعا ربه قائلا: أرید لهؤلاء الذین وهبتهم لی أن یكونوا معی حیث أكون أنا فلیشهدوا مجدی الذی أعطیتنی. [5] .

من النصوص السابقة علمنا أن القاعدة التی وقف علیها التلامیذ. هی قاعدة الإیمان بالله ورسوله. ولما كنا نبحث عن التلمیذ الذی خان المسیح، فلا بد من الوقوف علی عدد التلامیذ الذین وقفوا علی قاعدة الإیمان من یومهم الأول وحتی یومهم الأخیر، بمعنی أنهم إذا كانوا عند البدایة اثنا عشر تلمیذا. فیجب أن یكونوا عند الخاتمة إحدی عشر تلمیذا. علی اعتبار أن منهم خائن واحد.

جاء فی إنجیل مرقس أن المسیح عین اثنی عشر لیلازموه ویرسلهم لیبشروا. وتكون لهم سلطة علی طرد الشیاطین [6] فعلی هذا یكون عند المقدمة اثنی عشر تلمیذا، فإذا نظرنا عند الخاتمة یوم القیامة. نجد أنهم لم ینقصوا تلمیذا واحدا، جاء فی إنجیل متی أن المسیح قال للتلامیذ الحق أقول لكم. إنكم أنتم الذین تبعتمونی فی التجدید. متی جلس ابن الإنسان علی كرسی مجده. تجلسون أنتم أیضا علی اثنی عشر كرسیا. تدینون أسباط إسرائیل الاثنی عشر. [7] قال صاحب سیرة المسیح فی تفسیره: أجاب المسیح بما یفید أنهم ینالون



[ صفحه 163]



التفاتا خصوصیا من العنایة الإلهیة فی هذه الدنیا، ثم فی الدهر الآتی یرثون الحیاة الأبدیة. [8] .

فوفقا لهذه الأصول لا یوجد خائن بین التلامیذ الذین آمنوا بالله ورسوله. وأشهدوا الله ورسوله بأنهم مسلمین كما جاء فی القرآن، والذین عملوا بكلمات الله. وقبلوا ما أوصی الله به المسیح كما ذكرت الأناجیل، وبشهادة الإنجیل إنهم عند البدایة كانوا اثنا عشر تلمیذا.

وعند الخاتمة یدین الاثنی عشر تلمیذا أسباط إسرائیل الاثنی عشر.

ویرثون مع المسیح الحیاة الأبدیة. فأین الخائن الذی وضعوا علی عاتقه قصة الصلب وعلی الصلب نشأت المذاهب والفرق، هناك نص فی إنجیل لوقا یقول: ودخل الشیطان فی یهوذا الملقب بالإسخریوطی وهو فی عداد الاثنی عشر. [9] ولكن هذا یعارضه ما جاء فی إنجیل مرقس أن المسیح عین اثنی عشر لیلازموه ویرسلهم لیبشروا، وتكون لهم سلطة علی طرد الشیاطین. [10] فكیف تكون لیهوذا الإسخریوطی سلطة علی طرد الشیاطین أعطاها له المسیح، وبهذه السلطة مارس الدعوة والتبشیر تحت رعایة المسیح، ثم یخترقه الشیطان بعد ذلك فیقوم بتسلیم المسیح لأعدائه، فیجردوه من ثیابه ویسخرون منه ویبصقون علیه كما ذكر فی الإنجیل، ورغم المقدمة التی فتحها یهوذا وما ترتب علیها من نتائج صدت عن سبیل الله. ومزقت أمة النصاری إلی فرق وأحزاب، تحدثنا نصوصا أخری بأن یهوذا (وهو ضمن الاثنی عشر تلمیذا) دعا له المسیح دعاء ینال به التفاتة خصوصیة من العنایة الإلهیة فی هذه الدنیا، ویرث به الحیاة الأبدیة بعد أن یدین التلامیذ الاثنی عشر أسباط إسرائیل الاثنی عشر.



[ صفحه 164]



من هذه النصوص نری أن المقدمة لا تنسجم مع النتیجة، ونری أن اختیار المسیح لیهوذا وإعطائه السلطة علی طرد الشیاطین منذ البدایة. ثم اختراق الشیطان لیهوذا بعد ذلك، نری أن هذا فی حد ذاته یهدم قولهم بألوهیة المسیح. لأن العلم ووضع الشئ فی محله قد اهتز اهتزازا كبیرا فی دائرة یهوذا الإسخریوطی فی حیاته الدنیا، وأن العدل قد اهتز اهتزازا كبیرا فی دائرته فی الحیاة الأبدیة، ولا ندری كیف یجلس یهوذا ضمن الاثنی عشر تلمیذا لیدین أسباط إسرائیل الاثنی عشر علی اختلافهم وتفرقهم من بعد ما جاءهم العلم، فی الوقت الذی فیه یهوذا عمودا فقریا لاختلاف النصاری وتفرقهم بعد أن جاءهم العلم.

وإذا نظرنا فی القرآن الكریم وتدبرنا آیاته الكریمة، نجد أن الله تعالی امتدح الحواریون فی أكثر من موضع، واعتبر شهادتهم حجة علی المسیرة الإسرائیلیة. وحاذی سبحانه بین قاعدة الحواریین وبین قاعدة الذین آمنوا فی الدعوة الخاتمة علی نبیها الصلاة والسلام، وفی آیات أخری، ربط الحواریین والذین آمنوا فی الدعوة الخاتمة برباط واحد هو رباط الشهادة لله.

أما المحاذاة بین الحواریین وبین الذین آمنوا. ففی قوله تعالی:

(یا أیها الذین آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عیسی بن مریم للحواریین من أنصاری إلی الله. قال الحواریون نحن أنصار الله). [11] والمراد بنصرتهم لله. أن ینصر الذین آمنوا النبی الخاتم صلی الله علیه وآله وسلم. فی سلوك السبیل الذی یسلكه إلی الله علی بصیرة، ثم جاءت محاذاة الحاضر بالماضی فی الدعوة الإلهیة. فقال تعالی: (كما قال عیسی بن مریم للحواریین من أنصاری إلی الله. قال الحواریون نحن أنصار الله) ومعنی أن الحواریین أنصار الله. أی أنهم أنصارا لعیسی



[ صفحه 165]



علیه السلام فی سلوك سبیل الله وتوجهه إلی الله، وهو التوحید وإخلاص العبادة لله.

وأما ربط الحواریین والذین آمنوا برباط واحد هو رباط الشهادة لله، ففی قوله تعالی: (قال الحواریون نحن أنصار الله آمنا بالله وأشهد بأنا مسلمون. ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدین) [12] ابن كثیر فی تفسیره: أن الشاهدین هم أمة محمد صلی الله علیه وآله وسلم. [13] والشاهدین ذكروا فی أكثر من موضع بالأناجیل.

وأفاض سفر الرؤیا فی أوصافهم، وتفسیرات علماء أهل الكتاب كلها تشیر إلی أنهم الأمة الخاتمة. ومنهج هذه الأمة بینه (الأمین الصادق) كما جاء فی سفر الرؤیا. بأنه یقدم الذهب النقی الذی صفته النار، ویقدم الثیاب البیضاء التی تستر العری المعیب. والكحل الذی یشفی العینین فیعود إلیهما البصر من جدید.

وبهذا تنسجم المقدمة مع النتیجة. تنسجم خاتمة دعوة إلهیة إلی بنی إسرائیل مع مقدمة دعوة إلهیة للبشریة جمعاء، وعلی هذا یمكن القول أن مقدمة التلمیذ الخائن الذی وهبه الله للمسیح. ثم صد عن سبیل الله بعد ذلك. لا تنسجم مع النتیجة التی جاءت فی النصوص الكتابیة، وعلی هذا الضوء یسقط الاتهام الذی تم توجیهه إلی قاعدة الحواریین.


[1] سورة المائدة آية 111.

[2] سورة القصص آية 7.

[3] سورة النحل آية 68.

[4] إنجيل يوحنا 17 / 6 - 10.

[5] يوحنا 17 / 24.

[6] مرقس 13 / 3 - 15.

[7] متي 19 / 27 - 0 3.

[8] سيرة المسيح / ط كنيسة قصر الدوبارة القاهرة ص 402.

[9] لوقا 22 / 4.

[10] مرقس 3 / 15.

[11] سورة الصف آية 14.

[12] سورة آل عمران آية 52.

[13] تفسير ابن كثير 365 / 1.